لمواجهة كورونا... الحكومة اللبنانية تقرر الإغلاق الكامل 4 أيام

مجلس الوزراء اللبناني يقرر الإغلاق الكامل لمدة 4 أيام، اعتباراً من مساء الأربعاء وحتى صباح الإثنين، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ورئيس الحكومة يقول "على الرغم من تفاوت نسبة الالتزام بين منطقة وأخرى، وبسبب التراخي في بعض المناطق، والإهمال وعدم المسؤولية عند بعض المواطنين، فإن هذا الإنجاز مهدد اليوم بالانهيار"

  • لمواجهة كورونا... الحكومة اللبنانية تقرر الإغلاق الكامل  4 أيام
    لمواجهة كورونا.. الحكومة اللبنانية تقرر الإغلاق الكامل 4 أيام

 

أصدر مجلس الوزراء قراراً قضى بالإغلاق الكامل لمدة 4 أيام، اعتباراً من مساء الأربعاء وحتى صباح الإثنين، على أن يصدر وزير الداخلية بياناً بالإجراءات التي ستطبق والاستثناءات.

بدوره، قال رئيس الحكومة حسان دياب في مستهل جلسة مجلس الوزراء: "حققت هذه الحكومة إنجازاً مهماً في مواجهة تحدي وباء كورونا طيلة شهرين ونصف الشهر تقريباً، ونجحنا في حماية لبنان بأعلى نسبة، من خلال إجراءات وتدابير اتخذناها منذ البداية، على الرغم من تفاوت نسبة الالتزام بها بين منطقة وأخرى. للأسف، وبسبب التراخي في بعض المناطق، والإهمال وعدم المسؤولية عند بعض المواطنين، فإن هذا الإنجاز مهدد اليوم بالانهيار".

أضاف دياب: "الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية والسلع يجب أن يكون في سلم أولوياتنا. هناك جشع لدى بعض التجار، ولا يجوز أن يبقى هؤلاء من دون محاسبة. بعض التجار يستغلون الوضع ليحققوا أرباحاً باهظة على حساب لقمة عيش اللبنانيين، يجب أن تكون هناك إجراءات صارمة بحق هؤلاء".

من جهته، أوضح وزير الداخلية محمد فهمي عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء في بعبدا أنّ الإقفال في الأيام المقررة سيكون شبيهاً بما طبق في المرحلة الأولى، ووزارة الصحة ستجري فحوصات، وبناء على النتيجة، يقرر الأحد مسار الأيام المقبلة.

كما أكّد فهمي أنّ الرحلات المقررة لعودة المغتربين من الخارج لن تتوقف.

ووجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، التحية الى الممرضات والممرضين في يومهم العالمي.

وأكّد الرئيس عون "ضرورة إعادة النظر في الترتيبات المتخذة، وتشديد اجراءات الوقاية لمواكبة وباء كورونا، ولا سيما أن عدد الإصابات ارتفع بشكل مؤسف خلال الأيام القليلة الماضية"، متمنياً على "المواطنين الذين يتابعون الحجر المنزلي الالتزام بما هو مطلوب منهم، تفادياً لاتخاذ إجراءات قانونية".

 

 

 

وفي هذا السياق،  ​وزارة الصحة اللبنانية في تقريرها اليومي تسجيل 11 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط/ فبراير الماضي إلى 870  حالة.

  • لمواجهة كورونا... الحكومة اللبنانية تقرر الإغلاق الكامل  4 أيام
    ترصد عدوى الكوفيد 19 في لبنان بتاريخ 12/5/2020