3 دول أوروبية تفتح الحدود فيما بينها

المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك تعلن فتح حدودها بعد إغلاق دام أشهر بسبب انتشار فيروس كورونا.

  • 3 دول أوروبية تفتح الحدود فيما بينها
    سيارتو: للسماح بالسفر عبر الحدود من دون تطبيق الحجر الصحي الإلزامي

أكد وزير خارجية المجر، بيتر سيارتو، في بيان أن كلا من المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك ستفتح حدودها أمام مواطني الدولة الأخرى ابتداء من منتصف ليل اليوم الثلاثاء، مع فرض بعض الشروط.

وقال سيارتو في بيان تم نشره على موقع وزارة الخارجية المجرية الرسمي عبر الانترنت: "للسماح بالسفر عبر الحدود من دون تطبيق الحجر الصحي الإلزامي وسط جائحة فيروس كورونا يتعين ألا تزيد مدة إقامة المجريين والسلوفاك والتشيك في الدولة الأخرى على 48 ساعة".

Éjféltől Magyarország, Szlovákia és Csehország megnyitják határaikat egymás állampolgárai számára.

Posted by Magyarország Kormánya on Tuesday, May 26, 2020

وأضاف وزير الخارجية المجري أن "المجريين يمكنهم أيضاً السفر إلى جمهورية التشيك من خلال المرور بسلوفاكيا لكن لا يمكنهم المرور بسلوفاكيا في طريق العودة وسيكون عليهم المرور بالنمسا"، لافتاً إلى أنه "سينطبق ذلك على التشيك العائدين إلى بلادهم من المجر".

وفتحت المجر أيضاً حدودها الجنوبية أمام الصرب ابتداء من صباح يوم أمس الاثنين.

ووبلغ عدد حالات الإصابة في المجر خلال الموجة الأولى من جائحة كورونا فيها 4771، وعدد حالات الوفاة 499 حتى اليوم الثلاثاء، وهي أعداد قليلة للغاية يرجع السبب فيها إلى العزل العام المبكر والمحكم الذي تخففه الحكومة منذ أوائل مايو/ أيار الجاري.

وفي السياق، حثّت إسبانيا اليوم الثلاثاء، "الشركاء في الاتحاد الأوروبي على وضع قواعد مشتركة لفتح الحدود وحرية التنقل في منطقة شينغن مع اقتراب انتهاء فترة تطبيق إجراءات العزل العام التي فرضت لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد".

ودعا رئيسا البرلمانين الفرنسي والألماني، اليوم الثلاثاء، إلى فتح الحدود بين الدول الأوروبية بأقرب وقت ممكن، بعد أسابيع من الإغلاق بسب فيروس كورونا المستجد.