روحاني لأشرف غني: العلاقات الثنائية بين إيران وأفغانستان تشهد تطوراً

الرئيس الإيراني حسن روحاني، يقول إن سياسة إيران تقوم على تنمية علاقات التعاون الأخوية مع جميع دول الجوار ومن بينها أفغانستان، ويعرب عن ارتياحه للتوافق الحاصل بين الأطراف السياسية الأفغانية.

  • روحاني لأشرف غني: العلاقات الثنائية بين إيران وأفغانستان تشهد تطوراً
    الرئيس الإيراني حسن روحاني

 قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن سياسة إيران تقوم على تنمية علاقات التعاون الأخوية مع جميع دول الجوار ومن بينها أفغانستان، مؤكداً أن إيران تقف دائماً إلى جانب الحكومة والشعب الأفغاني من أجل تعزيز السلام والاستقرار والأمن في هذا البلد.

وخلال اتصال هاتفي تلقاه، اليوم الاثنين، من الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني، بارك روحاني انطلاق الدورة الجديدة للرئاسة الأفغانية.

كما أعرب عن ارتياحه للتوافق الحاصل بين الأطراف السياسية الأفغانية، معرباً عن الأمل في أن تشهد أفغانستان مزيداً من الأمن والاستقرار في ظل مساعي جميع مؤسسات الدولة والمجلس الأعلى للمصالحة بين الفصائل الأفغانية.

وفي السياق، أشار روحاني إلى أن العلاقات الثنائية بين إيران وأفغانستان تشهد نمواً وتطوراً، لافتاً إلى ضرورة الإسراع في تطبيق الاتفاقيات والمشاريع الموقعة بين البلدين، ومن بينها مشروع خط السكك الحديدية خواف - هرات، كإنجاز اقتصادي مهم بين الجانبين.

من جهته، أشاد الرئيس الأفغاني بدور إيران البناء في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، داعياً طهران إلى دعم مسيرة التصالح والحوار بين الأطراف الأفغانية.

وأكد أشرف غني أن العلاقات المتنامية لبلاده مع طهران في المجالات المختلفة، مشدداً على ضرورة تطوير هذه العلاقات أكثر فأكثر.

بدوره، تطرق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى زيارة نائب وزير الخارجية للشؤون القانونية إلى كابول لبحث ملابسات قضية غرق عدد من الرعايا الأفغان في الحدود المشتركة مع إيران.

وقال إن "العلاقات بين إيران وأفغانستان مهمة للغاية، وكان لابد لوفد رفيع المستوى أن يقوم بزيارة إلى أفغانستان، حيث اجتمع الوفد في كابول مع مجموعات سياسية وغير سياسية، وتوصل إلى اتفاق". 

وأكد أن هذا الحادث لم يقع على الأراضي الإيرانية، وأن القوات الإيرانية لم تتدخل.