غارات التحالف السعودي تستهدف مراكز طبية ... وعبد السلام يتوعد

 أكثر من 80 غارة جوية للتحالف السعودي على العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات البيضاء ومأرب والجوف وصعدة وحَجّة خلال الـ 24 ساعة الماضية, مستهدفةً مستودعاً طبياً ومستشفى ما يمثّل تهديداً فعلياً لحياة المئات من اليمنيين.

 

  • غارات جوية للتحالف السعودي على اليمن خلال ال24 ساعة الماضية
    قصف جوي متكرر للتحالف السعودي على اليمن (أرشيف)

توّعد رئيس وفد صنعاء المفاوض محمد عبدالسلام برد انتقامي هو الأقسى رداً على التصعيد الجوي للتحالف السعودي على العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات البيضاء ومأرب والجوف وصعدة وحَجّة. 

وقال عبدالسلام في تغريدة على تويتر " في ظل حصار مستمر غارات إجرامية على العاصمة صنعاء ومحافظات عدة في ظل حصار مستمر في عدوان مسكوت عنه عربياً ودولياً حين يمارس شعبنا اليمني حقّه في الرّد تضجّ الأمم المتحدة وآخرون ببيانات التنديد، و أمام اختلال الموازين فإن شعبنا العزيز متمسك بحقه في الدفاع وهو إلى جانب الجيش واللجان في تنفيذ أقسى العمليات". 

وكان عضو المجلس السياسي الأعلى لليمن محمد الحوثي قال في تغريدة  له صباح اليوم الخميس "براين هوك الأميركي أعلن الدعم والمساعدة للسعودية منها بالأمس وما يحصل الان نتيجة للقرار الأميريكي الرافض للسلام", مضيفاً "القرار الأميركي الرافض للسلام هو اعلان مشاركة ودعم لاستمرار العدوان على اليمن ونحمّل أميركا والسعودية وتحالفها مسؤولية إقلاق السكينة".

 الغارات تستهدف أحياء ومناطق مدنية 

وشنّت طائرات التحالف السعودي أكثر من 40 غارة جوية على مناطق متفرقة في العاصمة اليمنية صنعاء، خلال ال24 ساعة الماضية. واستهدفت مستودعاً لإطارات السيارات في منطقة ذَهْبّان شمالي المدينة ومستودعاً آخراً للأدوات المنزلية بمنطقة سعوان شرق العاصمة ما أدى إلى نشوب النيران فيهما، كما تسببت إحدى الغارات الجوية للتحالف السعودي بأضرار في مبنى وزارة الإعلام اليمنية وكذلك تعرض أحد مخازن المستلزمات الطبية الواقعة في حرم مستشفى 48 النموذجي في منطقة السواد جنوبي صنعاء  إلى أضرار بالغة وخسائر في الأدوات والمستلزمات الطبية.

وقال بيان لمستشفى الـ 48 النموذجي إن استهداف التحالف السعودي لها يمثّل تهديداً فعلياً لحياة المئات من المواطنين المرضى المستفيدين منها، وأضاف بيان صادر عن المستشفى إن قصف طائرات التحالف السعودي أدى إلى إلحاق الضرر بالمولد الكهربائي الخاص بالمستشفى وكذلك خروجه عن الجاهزية ما يؤثر سلباً على الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى خاصة الأطفال والحضانة وقسم النساء وبقية الأقسام الطبية الحيوية للأقسام كالعناية المركزه والطوارئ والعمليات .

وطاولت الغارات الجوية للتحالف السعودي مُجدداً مطار صنعاء الدولي وقاعدة الديلمي الجوية ومعسكر الصيانة ومديرية أرحب ومنطقة الحتارش في الناحية الشمالية للعاصمة وجبل نُقُم ومعسكر الحَفا شرقاً ومنطقة النهدين جنوباً وجبل عيبان جنوبي غرب العاصمة. 

إلى ذلك، استشهد مدنيان اثنان وجرح 6 آخرين بينهم  أطفال من جرّاء غارة جوية للتحالف السعودي استهدفت منطقة المقاش بمديرية الصفراء في صعدة شمال اليمن.

احتدام المعارك في محافظة البيضاء 

هذا واستأنفت مقاتلات التحالف السعودي شن غاراتها الجوية على مديريتي ماهلية والعَبْدية المحاذيتين لمحافظة البيضاء جنوبي محافظة مأرب، بالتزامن مع احتدام المعارك العنيفة بين قوات حكومة صنعاء من جهة وقوات الرئيس هادي المسنودة بالتحالف السعودي في المديريتين، وقصفت غارات جوية للتحالف السعودي منطقة قانِية شمالي محافظة البيضاء ومديرية مجزر شمالي غرب محافظة مأرب ومديرية خب والشعف بمحافظة الجوف شمالي شمال شرق اليمن وكذلك مديريتي حَرَض وميدي الحدوديتين بمحافظة حَجَّة شمالي غرب البلاد . 

من جهته، قال التحالف السعودي إن "المدنيين خط أحمر وعلى الحوثيين فهم ذلك, بادرنا لوقف إطلاق النار ولكنهم استمروا بإطلاق الصواريخ".

وتابع "العملية التي بدأت أمس الأربعاء استهدفت مواقع يستخدمها الحوثيون عسكرياً واستهدفنا غرف عمليات ومواقع تستخدم لإطلاق الصواريخ والمسيّرات ومخازن للصواريخ الباليستية في صنعاء".