الكاظمي: الحكومة العراقية عازمة على إجراء الانتخابات في الموعد المحدد

رئيس الوزراء العراقي يعقد اجتماعاً ويؤكد فيه على عزم حكومته إقامة الانتخابات في موعدها المحدد.

  • مصطفى الكاظمي (أرشيف)
    رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي (أرشيف)

عقد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، اجتماعاً برئيس وأعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، كما حضر عدد من الوزراء والقيادات الأمنية، وذلك للبحث في التحضيرات لإجراء انتخابات مبكرة في 6 حزيران/يونيو 2021. 

وأكد الكاظمي على جهود الحكومة من أجل إجراء الانتخابات في موعدها والتزامها بالأمر، حيث أشار إلى أنها مطلب جماهيري، ينسجم مع توجيهات المرجعية الدينية التي تتمثل في السيد علي السيستاني، مشيراً إلى أنها رغبة مشتركة بين الشعب والقوى السياسية، فضلاً عن كونها من أولويات البرنامج الحكومي.

كما دعا الكاظمي المفوضية المسؤولة عن الانتخابات إلى تكثيف جهودها في عملية التحضير للانتخابات. 

وأشار الكاظمي إلى ضرورة تسهيل الاجراءات اللازمة أمام المفوضية من قبل الوزارات والدوائر المعنية بتخطي العقبات. 

 وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد أعلنت في بداية آب/أغسطس الماضي، استعدادها لإجراء الانتخابات العام المقبل، لكنها وضعت 4 شروط يجب توفرها بشأن ذلك.

وكان الكاظمي أعلن في تموز/يوليو الماضي إجراء الانتخابات في 2021، إذ تم تقريب موعدها 11 شهراً من الموعد المفترض.

وأجريت الانتخابات البرلمانية الأخيرة في أيار/مايو 2018، بعد تأخير عدة أشهر بسبب الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي، وكان المقرر أن تتم الانتخابات المقبلة في 2022.

ويتمتع البرلمان العراقي بصلاحيات واسعة، فهو الذي يصوت على اختيار رئيس الوزراء ورئيس البلاد، وينص الدستور العراقي على أن العراقيين ينتخبون ممثليهم في البرلمان مرة واحدة كل 4 سنوات، ويبلغ عدد أعضاء البرلمان 329.