السعودية: الأعمال التخريبية ضد المنشآت الحيوية تستهدف الاقتصاد العالمي

وكالة "رويترز" تفيد بأن السعودية أرسلت رسالة إلى مجلس الأمن اتهمت فيها حركة أنصار الله بمهاجمة محطة أرامكو"، ومجلس الوزراء السعودي يقول إن "الأعمال التخريبية" تستهدف الاقتصاد العالمي.

  • السعودية في رسالة إلى مجلس الأمن تتهم
    السعودية في رسالة إلى مجلس الأمن تتهم "أنصار الله" بمهاجمة "أرامكو" (رويترز)

قال مجلس الوزراء السعودي إن "الأعمال التخريبية ضد المنشآت الحيوية السعودية تستهدف عصب الاقتصاد العالمي وأمن إمداداته".

وشدد على أھمية التصدي "للأعمال التخريبية" لأنصار الله والجھات التي تقف خلفها.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم التحالف السعودي، أن "اعتداء أرامكو لا يستهدف المقدرات الوطنية للمملكة وإنما أمن الطاقة العالمية".

وقال التحالف السعودي، إنه "ثبُت تورط ‎جماعة الحوثيين في الاعتداء على محطة توزيع الوقود في جدة"، لافتاً إلى أن "الأدلة أثبتت تورط إيران في الهجمات على المنشآت النفطية".

واعتبر التحالف أن "الاعتداء على محطة توزيع الوقود في ‎جدة هو عمل إرهابي، ويستهدف إمدادات الطاقة العالمية".

من جهتها، قالت وكالة "رويترز" إن "السعودية اتهمت في رسالة إلى مجلس الأمن حركة أنصار الله بمهاجمة محطة أرامكو". 

وأفادت أن "الرياض تعهدت في الرسالة بأنها لن تدخر جهداً لحماية شعبها وأرضها، ودعت مجلس الأمن العمل على وقف التهديد".

بالتزامن، قال المتحدث باسم حركة "أنصار الله" محمد عبد السلام إن "النظام السعودي لم يستطع، رغم استجدائه للتنديدات ومحاولته لعب دور الضحية، أن يتجاوز كونه معتدياً وباغياً بحق الشعب اليمني". 

وأضاف في تغريدة على "تويتر" أن "العالم يعرف أن النظام السعودي شن عدواناً وحصاراً ابتُدء به، وأعلن عنه، وما زال فيه، وما دام كذلك فعليه ألا ينتظر غير الرد والدفاع المشروع حتى يتوقف العدوان ويفك الحصار".

في السياق، قال القيادي في أنصار الله علي القحوم إن "قوة العملية الصاروخية اليمنية التي استهدفت أرامكو بجدة جعلت النظام السعودي في حالة من الإرباك والتخبط، وما بين الإنكار والتجاهل في اللحظات الأولى، وبين الاعتراف والتقليل من شأن الضربة ودقتها وشدة تأثيرها. وهذا دليل كاف على مدى تعاظم القدرات وتطوير الصناعات اليمنية العسكرية، والقادم أعظم".

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنيّة العميد يحيى سريع، أمس الإثنين، أنّ القوّة الصاروخيّة "تمكنت من استهداف محطة توزيع لشركة أرامكو في جدة بصاروخ مجنح من نوع قدس". 

وأشار في تغريدة له على "تويتر" الإثنين، إلى أنّ "إصابة الصاروخ كانت دقيقة جداً وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء إلى المكان المستهدف". 

مراسل الميادين في صنعاء، تحدث عن أنّ "العملية سبقتها تحذيرات متكررة للقوات المسلحة اليمنيّة من استهداف منشآت حيويّة".

وأكد الخبير العسكري اليمني عبد الله الجفري للميادين أنّ "العمليّة النوعيّة بصاروخ قدس 2، تؤكد تطوّر القوات المسلحة".

وأعلنت وزارة الطاقة السعودية، مساء الإثنين، عن نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال ‎جدة "نتيجة اعتداء إرهابي بمقذوف"، وفق ما ذكرت وكالة "واس" السعودية الرسمية. 

يذكر أنّ القوّات المسلّحة اليمنيّة هددت مؤخراً "بأنها لن تتردد في اتخاذ خطوات تصعيديّة خلال الأيام المقبلة رداً على التصعيد العسكري للتحالف السعودي على البلاد".