بعد مصادقة كاليفورنيا....بايدن يحصل على 270 صوتاً في الكليّة الانتخابيّة

بانتظار اجتماع ناخبي الكليّة الانتخابيّة للإدلاء بأصواتهم يوم 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بايدن يحصل على 270 صوتاً بعد مصادقة ولاية كاليفورنيا على بيانات ناخبيها، في ظل استمرار اتهامات ترامب بتزوير الانتخابات.

  • الرئيس المنتخب جو بايدن خلال مؤتمر في ديلاوير - 4 ديسمبر 2020 (أ.ف.ب)
    الرئيس المنتخب جو بايدن خلال مؤتمر في ديلاوير - 4 ديسمبر 2020 (أ.ف.ب)

حصل المرشح الديمقرطيّ جو بايدن على 270 صوتاً داخل الكليّة الانتخابيّة بعد مصادقة ولاية كاليفورنيا على بيانات ناخبيها، وهو الحدّ الأدنى المطلوب للإعلان الرسميّ بالفوز.

يأتي ذلك في وقت لم تنجح فيه مساعي حملة الرئيس دونالد ترامب في إلغاء نتائج الانتخابات في ولاية نيفادا، بعد قرار قضائيّ أفضى إلى عدم وجود أيّ دليل واضِح أو مُقنع لإعلان فوز ترامب أو إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسيّة على مستوى الولاية.

المحكمة العليا في مينيسوتا كانت رفضت أيضاً دعوى قادها الجمهوريون تهدف إلى إلغاء الاعتراف بفوز بايدن هناك، وحكمت بأن القضية تمّ رفعها بعد فوات الأوان للطعن في قواعد التصويت عبر البريد.

وسيجتمع الناخبون في ولاياتهم يوم 14 كانون الأول/ ديسمبر الجاري للإدلاء بأصواتهم، والتي سيحسبها الكونغرس في جلسة مشتركة يوم 6 كانون الثاني/ يناير 2021.

وفي الوقت الذي يشرع فيه بايدن ونائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس في الانتقال إلى إدارة جديدة، يستمر الرئيس ترامب بالحديث عن وقوع تزوير في الانتخابات، واتهام الديمقراطيين بسرقتها.

في السياق، أفاد مراسل الميادين أن الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب جو بايدن يضم 5 عناصر من اصول إيرانية في اختصاصات متعددة، ما قد يشكل إشارة إلى سير سياسته المقبلة تجاه إيران واتسامها بواقعية أكثر من سلفه.

يذكر أنّ بايدن يتقدّم على ترامب في التصويت الشعبي بأكثر من 7 ملايين صوت.

ولا تزال ولايتي نيو جيرسي وكولورادو وهاواي التي ربح فيها بايدن لم تصادر على نتائج انتخاباتها الرئاسيّة.

نيو جيرسي تخطط للقيام بذلك يوم الاثنين، وكولورادو تخطط للتصديق في وقت مبكر من الأسبوع المقبل بعد إعادة فرز الأصوات تلقائياً في سباق قضائي، أمّا هاواي فتنتظر الفصل في قضيتين معلقتين.

وتمّ اعلان جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأميركيّة في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بانتظار نقل السلطة إليه من قبل ترامب بتاريخ 20 كانون الثاني/يناير 2021.