"بلومبرغ": "فيسبوك" متهمة بالتجسس على مستخدمي "إنستاغرام" عبر كاميرات هواتفهم

أكدت الشكوى أن استخدام التطبيق للكاميرا متعمد ويتم بهدف جمع "بيانات مربحة وقيمة عن مستخدميها لن يتمكنوا من الوصول إليها بخلاف ذلك".

  • تواجه
    تواجه "فيسبوك" منذ سنوات اتهامات ببيع بيانات المستخدمين لشركات تجارية.

أفاد موقع "بلومبرغ" الأميركي أن شركة "فيسبوك" واجهت مشكلة مرة أخرى حيث تمت مقاضاة عملاق التكنولوجيا ومقره كاليفورنيا بتهمة التجسس على مستخدمي إنستاغرام Instagram باستخدام الكاميرا المثبتة في الهاتف.

ووفقًا للدعوى القضائية، التي جاءت بعد تقارير عن الأمر منذ تموز / يوليو الماضي، كان تطبيق مشاركة الصور يدخل إلى الكاميرا على جهاز "آيفون" iPhone للتجسس على المستخدمين حتى عندما لم يتم تفعيلها.

ونفت "فيسبوك" هذا الادعاء وألقت باللوم على خطأ قائلة إنها تعمل على تصحيح المشكلة.

وفي الشكوى التي قدمتها مستخدمة "لإنستاغرام" في نيوجرسي، أكدت أن استخدام التطبيق للكاميرا متعمد ويتم بهدف جمع "بيانات مربحة وقيمة عن مستخدميها لن يتمكنوا من الوصول إليها بخلاف ذلك".

وتقول الشكوى أيضاً إنه من خلال "الحصول على بيانات شخصية شديدة الخصوصية وحميمة عن مستخدميها، بما في ذلك خصوصية منازلهم"، فإن موقعي Instagram وFacebook قادران على جمع "رؤى وأبحاث سوقية قيمة".

ورفضت شركة "فيسبوك" التعليق على الأمر.

وفي دعوى قضائية تم رفعها الشهر الماضي، اتُهم موقع "فيسبوك" باستخدام تقنية التعرف على الوجه لجمع بيانات بيومترية لأكثر من 100 مليون مستخدم على إنستاغرام Instagram. ونفت الشبكة الاجتماعية الادعاء قائلة إن "إنستاغرام" لا يستخدم تقنية التعرف على الوجه.

ترجمة: الميادين نت

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً

إقرأ أيضاً

"نيويورك تايمز": استراتيجية بايدن هي...

سفير إسرائيلي سابق: فوز ترامب سيزيد من...